عناوين
اهداف مباراة ريال مدريد 2-4 أتليتكو مدريد نهائي السوبر الاوروبي 2018  «إناس بريس»   مشاهد حقيقية ومكان مدينة ارم ذات العماد التي ذكرها الله في القراءن الكريم  «إناس بريس»   اول ظهور لرونالدو مع يوفنتوس يسجل هدف ولمسات رائعة  «إناس بريس»   حادثة سير خطيرة بالطريق السيار ايمنتانوت اكادير والمسؤولين يرفضون الحضور لأزيد من ساعة و نصف رغم الاتصالات المتكررة بهم !؟  «إناس بريس»   خطير:العثور على شاب مقتول جثته منفصلة عن الرأس قرب سوق جميعة الدريجات الدار البيضاء  «إناس بريس»   اهداف مباراة الرجاء البيضاوي 2-1 والسلام زغرنا البطولة العربية للاندية  «إناس بريس»   مؤثر…لحظة وفاة الملاكم المغربي الشاب حمزة ايت موس داخل الحلبة  «إناس بريس»   غريـب..مغاربة يقومون بإصلاح شاحنة من الحجم الثقيل و هي تسير على الطريق  «إناس بريس»   حذاري من شاحن الهواتف في فصل الصيف ..شاهد ما وقع لطفل ترك الهاتف فوق السرير  «إناس بريس»   فضيحة في مستشفى الجديدة : تركوا المريض يتوجع و قلبوها مدابزة في قسم الانعاش  «إناس بريس»  
الرئيسية » اراء و اقلام » ملف ذوي الحقوق بمجال اركان: سوق الغفلة

ملف ذوي الحقوق بمجال اركان: سوق الغفلة

اناس بريس / ادياسين

ملف ذوي الحقوق بمجال اركان: سوق الغفلة
( علاقة البائع بالشاري)
اللهم اجعل الغفلة بين البائع والشاري؛ لطالما ترددت هذه المقولة المأثورة على مسامعنا و هي تلخص طبيعة علاقة التعارض التي تطبع العلاقة السائدة بين البائع و الشاري على انها علاقة تنبني على استغفال طرف للأخر لاجل المزيد من المكاسب و الزيادة في هامش الربح. فهل يمكن جدلا و الحالة هذه ان يجتمع البائع بالشاري يوما على مصلحة مشتركة و دائمة دون ان يحاول البعض خداع الاخر؟
هذا هو السؤال المنهجي الذي يجب ان نسقطه على العلاقة بين ادبوكدال(منتجوا الاركان) من جهة و المهنيون و التجار و المصدرون و المحولون و ارباب الشركات و معظم التعاونيات (من جهة ثانية) من اجل فهم جوهر الاختلاف و الصراع القائم بين هؤلاء بعد انحسار شواطئ الربح التي ما فتئ ينعم بها كل من يقتات على عرق جبين نساء احاحان المجيدات منذ اواخر التسعينيات من القرن الماضى.
مسلسل التسابق المحموم و الحركية المدعومة تجرنا الى ضرورة مراجعة مجموع العلاقات السائدة بقطاع سلسلة انتاج الاركان من اجل مسألتها على اسس مجالية و تاريخية و اقتصادية. والاسيلة نوردها كمايلي: ماعلاقة سوق الاحد باركان احاحان؟ وماعلاقة مجموعة النفع الاقتصادي بالشياضمة باحاحان؟ و ماهي العلاقة التاريخية بين شتوكة و احاحان؟ وما هو عائد التنمية من تجارة اركان على احاحان؟ من يسيطر على انتاج اركان ومن يدعمه في ذلك من الداخل والخارج؟ من هن ذوات الحقوق اللئ يجمعن حبوب الاركان بايديهن؟ هل يمكن ان يستمر هذا الاستغلال المتنكر لمجال الاركان من طرف كبابرة التجار؟ الا يقتضي تثمين مجال الاركان الرفع من قيمة الكيلوغرام الواحد لاجل موازنة هامش الربح لصالح ذوي الحقوق؟ من يقطع الطريق عن ذوي الحقوق كما يحددهم قانون تثمين سلسلة الاركان؟ من يختبئ وراء الحراك القائم والذي يغيب فيه طرف ذوي الحقوق بشكل ممنهج؟
ماهو واقع التعاونيات باحاحان، كيف تدار وهل تصون حقوق المتعاونات؟ اليس من الممكن التريث قليلا من اجل فرز جميع الاطراف المتدخلة و ضبط افق العلاقة التي تربط بعضها ببعص سواء بمجال الاركان و بسلاسل انتاجه! ما موقع الاحرار والوردة والكتاب من تدبير ملف ذوي الحقوق؟ حول ماذا نشب الصراع بهياكل الفيدرالية البيمهنية؟ من اسس فيدرالية الصويرة ومن حضر الجمع العام وباية صفة، ولماذا؟لماذا اكتفى المنتخبون بدور المتفرج؟ كيف سيتم اقتسام 147 درهم و كيف سيتم تحديد الحصص؟ من يصطنع و يدعم الخلط بين فئة الملاك ( ادبوكدال) وفئة التجار(المحولون، المصدرون و ارباب الشركات ومعظم التعاونيات؟ من يحجب ذوي الحقوق ادبوكدال ويتكلم باسمائهم؟ .ربما استغرقنا في الاسئلة دون ان نقدم اجوبة عنها، لنترك لكم مجالا ارحب للبحث و التقصي واستجلاء الحقيقة بانفسكم و بهدوء تام.غير ان السؤال الذي يجب ان يؤرقنا كثيرا هو كيف سيتم تثمين حبوب اركان بالرفع من ثمن الكيلوغرام الواحد بما سيرجع بالنفع المباشر على ذوي الحقوق ؟ و لايجب ان ننسعى لنفهم اكثر من ذلك او.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*